الثلاثاء، أبريل 21

12 براءة اختراع سعودية في مجال الأمن


لجينيات - حقق فريق بحثي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مؤخراً 12 براءة اختراع متوالية في مجال أمن المعلومات تم تسجيلها في مكتب براءة الاختراع الأمريكي, حيث قاد الفريق البحثي د. محمد ابراهيم وضم د. عاطف النجار والمهندس عبد العزيز الخريدلي.

وقال د.ابراهيم : إن هذه المخترعات تكتسب أهمية كبيرة في مجال تقوية أساليب تأمين المعلومات ولها تطبيقات خاصة في مجال النقد الألكتروني, إضافة لأهميتها في تبادل المفاتيح العامة والخاصة في أنظمة تشفير المعلومات وتأمين الرسائل الألكترونية. وقال إن البحوث حظيت باهتمام كبير من الأوساط العلمية لأهمية الدوال الإهليجية واستخدامها في معظم الأنظمة الحديثة التي تستخدم التشفير والترميز.

وقال إن براءة الاختراع الاولى حصدها بحث بعنوان (طريقة XZ - الإهليلجية المنحنى للترميز) وهذه الطريقة تزيد من مستوى الأمن باستخدام طريقة المنحنيات الإهليلجية، وكذلك الحد من التعقيد الحسابي لخوارزمية الترميز والتشفير. كما أن لديها القدرة لمقاومة الهجمات المعتمدة على المعدات والبرمجيات. ويتحقق ذلك من خلال إبراز المنحنيات الاهليلجية الى البعد - Z مما يخلق عائلة من المنحنيات التي تستخدم داخل نفس خوارزمية الترميز و التشفير.

المصدر / المدينة

هناك 3 تعليقات:

  1. والله سرني ما قرأته من خبر المبدعين من أبنا بلدنا .. وأخص بالشكر المهندس/عبد العزيز بن محمد الخريدلي

    واقول الله يعطيك العافية ..

    محبك / محمد بن صالح الخريدلي

    ردحذف
  2. الــف مبرووووك ماشاءالله

    الله يوفقك في حياتك العلميــه والعمــليه..

    ردحذف
  3. منتدى اليحيى الخريدلي ،، ثلجه لماعه ،،الأربعاء, مايو 19, 2010

    ألف ألف ألف مبروووووووووك
    الله بوفقك في حياتك العلمية والعملية آآآآآآمين ،، فخر للعائلة وللأمة الإسلامية ما شاء الله تبارك الله

    ردحذف